شـركـة ZN الصينية رئيس تراسل العثماني، لإبـلاغـه اهـتـمـامـهـا بإنجاز مشروع “TGV” مراكش-أكادير

راسـلـت شـركـة ZN الصينية رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، لإبـلاغـه اهـتـمـامـهـا بمشروع خـط القطار السريع مراكش-أكادير.

الخبر أوردته يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر ليوم الثلاثاء 8 يونيو 2021، حيث أبرزت أن الشركة الرائدة في مجال تشیید البنيات التحتية، أكدت في مراسلتها لرئيس الـحـكـومـة، قـدرتـهـا على تعبئة خـبـرات المشغلين الصينيين، بما في ذلك مجموعة السكك الحديدية الصينية، ومجموعة بناء السكك الحديدية الصينية، والأكاديمية الصينية لمؤسسة علوم السكك الحديدية لإنجاز هذا المشروع الضخم.

ويراهن المغرب، حسب ذات اليومية، على إنجاز هذا المشروع السككي، لتقوية البنيات التحتية بالجنوب المغربي، وخـلـق الـتـوزيـع المتكافئ بين الشمال والجنوب في الخدمات السياحية والاقتصادية، مبرزة نقلا عن صحيفة «ليكونوميست»، أن الشركة الصينية تسعى إلى الدخول في غمار مشروع القطار فائق السرعة، الذي سيربط أكادير ومراكش، من خلال الدخول في شراكة مع مجموعة Eco Group Holding .SA.

وكان عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والـنـقـل والـلوجـيـستيك والمـاء، قـد أفـاد بمجلس المستشارين، بـأن مـشـروع TGV مراكش – أكـاديـر يـعـرف تقدما متسارعا خاصة على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية، مؤكدا أنـه يـبـحـث مـع عـدد من شـركـاء المـغـرب الـدولـيـيـن، سـبـل تـمـويـل مشروعيْن لمد الخط السككي فائق السرعة، لیصل بين مدينة القنيطرة ومراكش من جهة، وبين مراكش وأكادير من جهة أخرى.

وكان الملك محمد السادس قد دعا في خطاب الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، إلى التفكير، بكل جدية، في ربط مراکش وأكـاديـر بـخط السكة الحديدية، في انتظار تـوسيـعـه إلـى بـاقـي الـجـهـات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق، التي يعمل المغرب على تعزيزها بالطريق السريع بين أكادير والداخلة.

شلاي محمد _ le360.ma