تفاصيل انتخاب الرئيس وتوزيع المناصب على الأحزاب الثلاثة بمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة

انتخب رشيد العبدي، مرشح حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بـ63 صوتا، فيما اعترض ثلاثة أعضاء وامتنع أربعة آخرون عن التصويت، وانسحب عضو واحد من الجلسة.

وفي جلسة تصويت علنية حضرها 70 عضوا من أصل 75، تمكن العبدي من الظفر بالرئاسة، بعد تصويت منتخبي أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال لصالحه، ليتأكد تحالف “الأحزاب الثلاثة” على مستوى الجهات.

وتوزعت نيابات رئيس الجهة على التحالف الثلاثي، بعدما ترشحت لائحة واحدة ضمت سعد بنمبارك عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا أول، وعزيز هلالي عن حزب الاستقلال نائبا ثانيا، وعادل الودغيري عن “البام” نائبا ثالثا، وعبد الغني بديع عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا رابعا، ومنيرة رحوي عن حزب الاستقلال نائبة خامسة، ثم رشيد فضيل عن “البام”، ومصطفى جوادي عن “الأحرار”، ومحمد الحافظ عن الاستقلال، ونادية رحماني عن “الأحرار”.

وحازت اللائحة الوحيدة على 55 صوتا، فيما عارضها نائب واحد، وامتنع عن التصويت 7 أعضاء، يتقدمهم المنتمون لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعرفت الجلسة انتخاب كريمة سلامة كاتبة عامة للمجلس بأغلبية الأصوات.

وعبر رشيد العبدي، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، عن عزمه “الاشتغال وفق منهجية تشاركية من أجل دحر التحديات الكبرى التي تواجه الجهة”، مسجلا أن “الانتخاب تكليف”، قائلا: “أتمنى أن أكون في المستوى المطلوب”.

وأضاف العبدي، في تصريح لهسبريس، أن “اليوم تاريخي، والمجلس انتخب في جو ديمقراطي”، مؤكدا أن الرغبة هي بناء مؤسسات قوية بنخب قادرة، موردا: “تلاقينا مع الأحرار والاستقلال يأتي أساسا من توافق البرامج الانتخابية”.

وأشار رئيس جهة العاصمة إلى أنه يأمل كثيرا أن ترفع العديد من التحديات والصعوبات، مسجلا أن “التحالف له وعي جماعي بضرورة الاشتغال، وأنا متفائل بالإشارات الراهنة وإرادة العمل لدى الجميع