أحمد التويزي….المغاربة فقدوا الثقة والتعليم يحتاج نفسا إصلاحيا

قال أحمد التويزي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إن «المواطنين المغاربة فقدوا الثقة في مختلف مباريات الولوج للوظيفة العمومية ومن بينها في قطاع التعليم»، داعيا وزير التربية التربية الوطنية، شكيب بنموسى إلى «تعزيز النفس الإصلاحي في اتجاه ضمان شفافية المباريات».
التويزي الذي كان يتحدث، الاثنين 3 يناير 2022، في مداخلة له ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال إن «المواطن المغربي فقد الثقة في السياسات الحكومية المتتالية وكذا مصداقية وشفافية مختلف مباريات الولوج للوظيفة العمومية ومن بينها مباراة الولوج إلى مهنة التعليم».

وأضاف البرلماني: «نريد نفسا إصلاحيا في منظومة التعليم»، معتبرا أن «موضوع تسقيف سن الولوج لمباريات التعليم نال ما يكفي من النقاش العمومي سواء داخل البرلمان أو في وسائل التواصل الاجتماعي ومؤسسات أخرى، نتمنى الآن أن تكون مباراة التعليم قد طبعتها الشفافية»، مؤكدا أن «إصلاح منظومة التعليم صعب وله تكلفة».

ودافع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن قرار تسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم، كاشفا أن 78 في المائة من الناجحين في مباراة توظيف أطر الأكاديميات خلال دورة 2021، هم حاصلون على ميزة في البكالوريا أو في الإجازة أو هما معا. كما أن قرار تسقيف سن المباراة مكن من تخفيض متوسط عمر الناجحين إلى 25 سنة بدل 28 سنة، مما سيسهم من التشبيب التدريجي للأطر التربوية.




شاهد أيضا