الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تستقبل طلبة من جامعة ابن طفيل

برعلا زكريا _ k36.ma

في إطار الأنشطة الميدانية المبرمجة لطلبة مسلك الإجازة المهنية المتخصصة في المقاولة الصحافية، حل طلبة جامعة ابن طفيل اليوم الجمعة 8 أبريل 2022 بمقر الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أو ما يعرف اختصارا ب “الهاكا” والكائن مقرها بحي الرياض بالعاصمة الرباط.

وكان في استقبال الوفد الجامعي للمقاولة الصحافية، المتمثل في الأستاذة فدوى كمال والأستاذ كريم بابا بمعية طلبة الفصل السادس، الأستاذ بنعيسى عسلون المدير العام ل”الهاكا”. حيث رحب بالحضور مؤكدا على أن المؤسسة منفتحة على الحقل الأكاديمي من خلال استقبال الطلبة وتسهيل حصول الباحثين على المعلومات والمصادر.

وافتتح برنامج الزيارة الميدانية بتقديم مجموعة من المدراء والمسؤولين بهياكل “الهيئة” لعروض تعريفية بمهامها وأقسامها، وهم السيد الحمومي، مدير مساعد، والسيدة أمينة الشفشاوني، عن مديرية النظم الإلكترونية، والسيد أوحدو عن مديرية البنيات التقنية والتتبع التكنولوجي، والسيد خاتم مديرية تتبع البرامج، ومركز النشر والتوثيق، ومديرية الدراسات القانونية، مديرية الدراسات والتنمية.

ومرت العروض في جو تفاعلي، تحققت معه الأهداف المرصودة من الدرس الميداني، تلا ذلك جولة بمختلف مرافق “الهاكا”، حيث تابع الطلبة عمل مختلف الأجهزة عن قرب، وكيف يتم تسجيل كم هائل من المحتويات السمعية والبصرية من أجل التخزين والأرشفة واستخلاص البيانات، التي تكون أساس الدراسات والتقارير الدورية والسنوية. كما استمع وفد المقاولة الصحافية إلى عروض أطر الهيئة خلال تجول الطلبة بمكاتب الهيئة، ونخص هنا مديرية الشؤون القانونية والتعاون الدولي، ومرصد التنوع الثقافي، وفريق تتبع البرامج السياسية.

وتوج البرنامج التكويني لهذه الزيارة بلقاء رئيسة المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري السيدة لطيفة أخرباش والتي ألقت كلمة ركزت من خلالها على توضيح بعض الأفكار السادة عن الهيئة وأدوارها، مشددة على أن الهاجس الأول لمؤسسة “الهاكا” هو الخيار الديمقراطي المتمثل في الحفاظ على مكتسب حرية التعبير الذي يضمنه دستور 2011. وأن الهدف الأسمى لهذه المؤسسة الدستورية هو خدمة المواطن، وترسيخ الحكامة الجيدة في المشهد الإعلامي بالمملكة المغربية، والتي بوأتها مكانة متقدمة مقارنة بالمحيط الجهوي والإقليمي.

والجدير بالذكر أن الكفاءات المغربية في مؤسسة “الهاكا” طورت تطبيقا ينظم عملية استقبال البيانات ومعالجتها “HAKABRIDGES”. هذا التطبيق طلبت الإستفادة منه تسع دول من بينها بلجيكا.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة مقر “الهاكا” هي المحطة الثانية في برنامج الأيام الدراسية المقرر لطلبة مسلك الإجازة المهنية المتخصصة في المقاولة الصحافية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حيث استفادوا من زيارة مماثلة لمقر البرلمان، وذلك حرصا من المسؤولون عن المسلك على تجويد هذا التكوين الأول من نوعه في تخصص تدبير المقاولة الصحافية على المستوى الوطني، وكذا العربي.




شاهد أيضا