مستجدات التصريح الشهري لوزارة الصحة حول حصيلة كوفيد-19 بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية زوال يوم الثلاثاء 07 يونيو من الشهر الجاري عبر تصريحها الشهري حول مستجدات الحالة الوبائية إثر كوفيد -19 الناتج عن فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الممتدة من 11 ماي إلى حدود اليوم 07 يونيو 2022 الذي قدمه معاذ المرابط منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية أن الوضعية الوبائية ببلادنا طيلة الفترة المذكورة تميزت بانتشار ضعيف إلى جد ضعيف لفيروس سارسكوف بمختلف جهات المملكة ، بحيث شهد انتقال الفيروس من مستوى الأخضر الضعيف إلى مستوى البرتقالي المتوسط خاصة بالمدن الكبرى.
حيث ارتفع معدل إيجابية التحليل بشكل تدريجي للاسبوع الرابع على التوالي من 0.6% ليصل إلى 5% خلال الاسبوع الأخير .
وأضاف “المرابط” أن مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19 ، وموازاة مع ارتفاع انتشار الفيروس فإن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والانعاش ضلت مستقرة ولم تعرف أدنى تغيرا.

وقد أضاف أن العدد يبقى ضعيفا ولايتجاوز 20 حالة جديدة في الاسبوع أي أقل بكثير من 1 لكل 100ألف نسمة ، هذا وقد ولج أقسام العناية المركزة والإنعاش خلال الأربعة اسابيع الماضية 62 مريضا في الوقت الذي غادر 47 شخص بعد تحسن وضعهم الصحي.
وفيما يخص حالات الوفيات فلاتزال مستقرة في مستوى منخفض حيث بلغ عدد الوفيات خلال الاربعة اسابيع الاخيرة 10 حالات وفيات فقط.
واستنادا لما جاءت به المنظومة الوطنية للرصد الجينومي لفيروس السارسكوف 2 ببلادنا أن متحور اوميكرون هو السائد بمتحور فرع مسيطر هو BA2 مع بداية انتشار المتحور الفرعي BA5 فضلا عن ظهور متحورات أخرى .
وعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه ، فقد بلغ معدل نسبة المواطنين الملقحين 17.06 من مجموع مع معدل استمرارية يساوي 27.7 % .


شاهد أيضا