بسبب الجفاف.. أسعار زيت الزيتون ترتفع لـ 75 درهما للتر الواحد

ارتفاع ملحوظ يسم أسعار زيت الزيتون بإقليم وزان مع بداية موسم جني الشجرة المباركة، رغم توقعات بارتفاع إنتاج المغرب بنسبة 25 في المائة بنهاية عام 2022، وفق أحدث البيانات الصادرة عن المفوضية الأوروبية التي تتوقع زيادة قدرها 40 ألف طن.

وعرفت أثمان بيع زيت الزيتون بوزان، وفق مصادر محلية متطابقة، زيادة تتراوح بين 15 درهما و25 درهما في اللتر الواحد، مقارنة بالموسم الماضي، ليصل بذلك سعر هذه المادة إلى ما بين 60 و75 درهما للتر الواحد.

كما عرف ثمن الكيلوغرام من الزيتون بدوره ارتفاعا فاق الضعف، إذ انتقل من 5 دراهم السنة الماضية ليصل بداية هذا الموسم إلى 12 درهما.

ويربط مهنيو القطاع الفلاحي هذه الزيادات بارتفاع تكلفة اليد العاملة المكلفة بعملية الجني، إضافة إلى تأخر التساقطات، مشددين على أن الأسعار قد تعود للتراجع والانخفاض في حالة هطول المطر.

وكانت المفوضية الأوروبية، في توقعاتها الخاصة بالفترة الربيعية، أفادت بأن “الإنتاج في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت الزيتون ارتفع بشكل حاد أو ظل مستقرا”، موردة أن الإنتاج التونسي زاد بنسبة 70 في المائة، وإنتاج المغرب بنسبة 25 في المائة.

وأوردت المفوضية ذاتها أن أسعار زيت الزيتون مازالت أعلى بنسبة 15 في المائة من متوسط السنوات الخمس الماضية، رغم انتعاش مستويات الإنتاج.


شاهد أيضا