جلالة الملك محمد السادس يستقبل غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 بالقصر الملكي بالرباط، الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن امتنانه لجلالة الملك على نجاح الملتقى التاسع لتحالف الحضارات المنعقد في فاس، ورحب باعتماد إعلان قوي وجذاب، وهو أكثر ضرورة من من أي وقت مضى في سياق دولي مضطرب.

وأشاد السيد غوتيريس بهذه المناسبة بالتزام جلالة الملك الدائم بتعزيز قيم الانفتاح والتسامح والحوار واحترام الاختلافات.

كما أشاد السيد غوتيريس بمساهمة المملكة البناءة والمستمرة في الحفاظ على السلام وتوطيده وتعزيز الاستقرار وتعزيز التنمية، لا سيما في القارة الأفريقية.

وتم التطرق إلى قضية الصحراء المغربية على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2654 الصادر في 27 أكتوبر 2022.

وفي هذا الصدد، أكد جلالة الملك، موقف المغرب الثابت من تسوية هذا النزاع الإقليمي على أساس مبادرة الحكم الذاتي، في إطار سيادة المملكة ووحدة أراضيها.

وجدد الملك دعم المملكة لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي السيد ستافان دي ميستورا في إدارة العملية السياسية، وكذلك لبعثة المينورسو في مراقبة وقف إطلاق النار.

جدير بالذكر، أن هذا الاستقبال جرى بحضور، من جانب الأمم المتحدة، السيد ميغيل جراكا، المستشار الخاص للأمين العام، وعن الجانب المغربي السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.


شاهد أيضا