حوار خاص ومثير مع أحد مريدي الطريقة الكركرية .. خفايا الطريقة ومبادئها وسر الملابس المرقعة والانتقاذات الموجهة لها

اوسار احمد k36.ma

في لقاءٍ خاص ومثيرٍ للجدل، تمكنا من اجراء حوار صحفي مع وليد الايوبي، وهو طالب باحث ماستر في العلوم الإسلامية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وأستاذ سابق في مادة التربية الإسلامية، وأحد مريدي الطريقة الكركرية مند سنة 2018 ومن بين تلاميذ الشيخ محمد فوزي الكركري شيخ الطريقة الكركرية، لاستكشاف عوالم الطريقة بأبعادها المختلفة ولكشف النقاب عن أسرارها ومعتقداتها.
خلال هذا الحوار، فتح لنا الايوبي أبواب الفهم الدقيق للطريقة وألقى الضوء على الانتقادات التي طالتها، كاشفًا أفكارها ومواقفها حول جوانب متعددة للطريقة الكركرية، التي طالما أثارت الفضول والجدل بين الباحثين والمتتبعين، كما تحدثنا عن الأسرار الداخلية التي تميز هذه الطائفة، وكشفنا عن النقاط التي يعتبرها البعض نقاط ضعف أو مواقف مثيرة للجدل.

س/ كثير من المغاربة يتسألون عن قصة نشأة  الطريقة الكركرية في المغرب ؟ قرب الرأي العام المغربي من هذه الطريقة؟

ج/ بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله عليه وسلم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، قصة نشأة الطريق الكركرية من ناحية الاسم أولا يجب توضيح هذا الاسم، الكركرية هي كنية للشيخ المؤسس للطريقة الكركرية الحالية سيدي محمد فوزي الكركري قدس الله سره، وهذه الكنية جاءت من جبل موجود من القرب من مدينة العروي اسمه جبل كركر وهذا الجبل كان الجد الخامس لسيدنا الشيخ سيدي محمد بن قدور الوكيلي الكركري استقر فيه، وجميع الشرفاء الكركريين اليوم ينتسبون إلى هذا الرجل، أعني سيدي محمد بن قدور الكركري الوكيلي، فسمي الكركري نسبة لهذا الجبل، ثم إن سيدي محمد بن قدور الكركري هو أحد تلاميذ سيدي عبد القادر الباشا وهو أيضا تلميذ لسيدي العربي الدرقاوي، إذا فهذا الرجل كان درقاوي الطريقة.، وهو أنشأ الطريقة الدرقاوية في ذاك الجبل ، فبقي النسب أو الكنية في أبنائه وأحفاده وأولاده، إلى أن وصلت الى هذا الزمن الذي نحن فيه مع العائلة الكركرية مع سيدي الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري سميت طريقته الكركرية التي نراها اليوم والتي تميزت بملابسها المرقعة وبالحضرة والخلوة وذكر الإسم المفرد الله.

انتسبت الطريقة الكركرية له بهذا الاسم، لأن أي مدرسة تنتسب إلى صاحبها كالمذهب المالكي مثلا ينسب إلى الإمام مالك، والمذهب الشافعي ينسب إلى الإمام الشافعي، إلى غير ذلك من الأئمة، ، ثم قلنا أنها سميت الطريقة لصاحبها لأنها مذهب في التزكية و مذهب في السلوك إلى الله ومذهب في معرفة الله تعالى إذا هذا الرجل جاءنا بمنهج، هذا المنهج مستوحى من كلام الله تعالى، ومن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. لقول الله تعالى:   { قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها}، هذه التزكية ضروري ان يكون لها من منهج. ومنهاجها هو المنهج الذي جاء به الشيخ محمد فوزي، فسميت الطريقة الكركرية،

 والنشأة الفعلية  كانتبعد أن عودة سيدي الشيخ محمد فوزي الكركري من سياحته التي دامت عشر سنوات، عاد وأخذ طريق التربية عن شيخه سيد الحاج الحسن.

وكان سيد الحاج الحسن، يربي الشيخ بمنهج بالسلوك والتربية، مدة عامين، هذه المدة حاز له سيدي الحاج الحسن المشيخة و جعله  شيخا في التربة ، وجعله خليفة بعده. وكان سيدي الحسن يقول للناس لا تغضبوا الشيخ، فإنه القطب، وما عندي عنده، وما في قلبي في قلبه، إلى غير ذلك، فلما توفى الحاج الحسن رحمه الله تعالى، بقى الشيخ في خلوته وبقى في الذكر إلى أن اجتمع الناس حوله. لأن الناس تشوقوا إلى هذه المعرفة، تشوقوا إلى هذا الطريق، فتوافد الناس على الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري، يطلبون السلوك والمعرفة إلى الله تعالى على يديه. وجعل بعد ذلك الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري المرقعة في  الطريقة الكركرية كوسيلة للتربية ومع اعتماد هذا الأسلوب التزكوي في الملابس انتشرت الطريقة بشكل واسع بين الناس وإذا اردنا ان نتحدث عن تاريخ النشاة فيمكن ان نقول انها نشأت بين سنة 2006 و 2007، و هي بداية نشاتها كطريقة، اما كنسب في الكنية فهي تعود لازيد من 200 سنة .

 

 

س/ ■  ما هي القيم والمبادئ التي تركز عليها الطريقة الكركرية في رؤيتها للحياة الدينية والاجتماعية؟

ج/ من بين القيم التي تركز عليها هي تعظيم الخلق، واستحقار النفس. لأن آفة الإنسان اليوم هي رؤيته نفسه، ورؤية أنه سلطان هذا الكون، يعني كل واحد من الناس إلا ويرى نفسه أن له مزية وله خير على الناس كلهم. فما دام أنه يرى بهذا المنظور إلا وهو بعيد عن الله سبحانه وتعالى، لذلك فإن تعظيم الخلق أن ترى فيهم روح الله، ترى فيهم صنعة الله، ترى فيهم أثر الله، فبهذا المنظور يجعلك تعظم الناس وتنزل الناس منازلهم وترفعهم، امتثالًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من تواضع لله رفعه”، ونحن نسلك هذا السلوك لمعرفة الله، فما تم أسهل من طريق إلا أن تكون متواضعًا مع الخلق. فكل إنسان إلا وله حظ من التكبر، حظ من رؤية النفس، حظ من الحسد، لذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما أمرنا بهذا التواضع إلا وعرف أنه هو ذاك الحجاب القوي الذي لن يجعلنا نصل لمعرفة الله.

من بين القيم كيفما قلت أنه هو هذا الأمر، تعظيم الخلق، ثم استحقار نفسي لكي ترى فضل الله تعالى في كل شيء فتستحقر نفسك أمام الله تعالى. هذا جمعه سيدي الشيخ في حكمة دائماً ما يذكرنا بها، استحقر نفسك وعظم غيرك، فقوله هنا غيرك، أي أي شيء من غيرك أنت؟ حتى الحيوانات؟ حتى الشجر، حتى الحجر، حتى الناس ، فأنت لما تسلك هذا الطريق بهذا الأمر، انت ستصبح قريبًا من الله سبحانه وتعالى ودائمًا ما يذكرنا شيخنا بحب الناس فإذا كان الفقير الكركري بهذا الشكل وبهذا المنهج فنحن نصنع مجتمعًا متضامنًا ومتكافلًا اجتماعيًا

 

س/■ كيف تتعامل الطريقة الكركرية مع التحديات الحديثة والتغيرات العقدية في المجتمع المغربي؟

ج/ يجب أن أقول لك مسألة مهمة، أنا من مريدي الشيخ. يعني أنا شخص لا زلت أتربى مع الشيخ، وكل ما أقوله لك هو نتيجة لتجربة شخصية مع الطريقة الكركرية. ومع شيخي سيدي محمد فوزي الكركري،. فربما قد أخطأت في مسألة، وقد أصبت في مسألة أخرى.

 كيف تتعامل الطريقة الكركارية مع التحديات الحديثة والتغيرات العقائدية؟ نحن اليوم نرى أن الإلحاد وأن الأفكار الغربية بدأت تدخل المجتمع، وهو ما يشكل خطرًا على المجتمع المغربي. فالطريقة الكركرية عندها برهان واضح وقاطع على وجود الله تعالى مثلا، وأن هذا دين الإسلام هو دين الحق. وقد يتساءل البعض ما هو هذا البرهان؟ البرهان أن كل من دخل طريق الكركرية يرى عيانًا نور الله سبحانه وتعالى، قال ربنا في القرآن الكريم: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” (النور 35).

 فهذا البرهان القاطع عندما يجده الشخص أمامه،اي  هذا النور يملأ عينه وقلبه وجسمه رؤية عيان، وليس فقط من الخيال أو التفكير، لكن برؤية أنا أراها،

 ترى نور الله ليس هو مادة، وليس هو حس، ولكن هو فوق هذا. لذلك، فالطريقة الكركرية تتعامل مع التحديات بالتجربة. كما أن شيخنا دائما يحثنا على البحث العلمي والدراسة والاستقامة واتباع سنة الرسول وهذا الأسلوب طريقة للدفاع عن استقرار الأمن الروحي المغربي .

 

س/■ هل يوجد تأثير سياسي للطريقة الكركرية في المغرب؟

ج/ الطريقة الكركرية لا علاقة لها بالسياسة نهائيًا وليس لها أي فعل سياسي، ولكنها تدعم كل ما يأمر به أمير المومنين جلالة الملك، كما دعمنا دستور 2011 بالتصويت بنعم. أما الفعل السياسي فليس لها أي دور فيه، بل إن الطريقة تمنع الفقراء من أن يكون لهم أي انتماء سياسي. ولكن يجب أن نذكر أن الطريقة الكركرية تؤمن بالقضايا الوطنية كقضية الصحراء المغربية وتدافع عنها، وتؤمن بضرورة إمارة المؤمنين وإتباع جلالة الملك في أي أمر يصدر عنه ومنه. كما أن الطريقة تشترط على أي مغربي كيفما كان أن يبايع جلالة الملك مبايعة مطلقة قبل الانتماء للطريقة الكركرية ..

س/■ كيف ترى مستقبل الطريقة الكركرية في ظل التطورات الدينية والاجتماعية الحالية في المغرب؟

ج/ أنا كشخص مريد أرى أن الطريقة الكركرية في تطور مهم ولها مستقبل مبهر لأنها طريقة سنية أشعرية مالكية وأنها على منهج الصواب وأن شيخها له تربية فريدة من نوعها لمريديه وأن الشباب اليوم متعطش لمثل هذا المنهج وسيكون لها مستقبل زاهر ولها مناهج في التربية والتصوف ومناهج في تربية الأطفال وهناك أطباء ومهندسين ودكاترة استفادوا من تربية الطريقة الكركرية في مجالاتهم ونستطيع أن نقول أن الطريقة الكركرية اليوم في توسع في المغرب وللطريقة اتباع في كل المدن المغربية والطريقة الكركرية هي مثال في التضامن والتكافل، ونقوم بحملات اجتماعية وخيرية من قوافل طبية وإغاثية.

س/■ الطريقة الكركرية تواجه انتقادات كبيرة من طرف المغاربة خصوصا فيما يتعلق بطريقة تقديس مؤسس الطريقة الكركرية ؟

ج/ الانتقادات توجد في أي مجال، وفي أي أمر، وفي أي جماعة، وفي أي مدينة، وفي أي قرية، الانتقادات كانت ولا زالت وستبقى، يعني ضروري من الانتقادات لكن الذي ممكن أن نقوله أنه الحمد لله كل من أتى إلى الزاوية وأتى إلى سيدي الشيخ وأتى إلى مقر الزاوية الكائن بالعروي بالحسيمة إلا ويتراجع عن انتقاداته ويتراجع عن  كلامه، لأنه جلس ورأى بأم عينيه، وعرف لماذا الطريقة بهذا المنهج، وبهذا السلوك، أولا،

 ثانيا مسألة تقديس الشيخ و توقير الشيخ. واحترامه

الاحترام والتوقير هو واجب على كل تلميذ مع معلمه، للاثر المعروف من علمني حرفا صرت له عبدا، وقد قيل قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

 فإذا هذا في الامور المدرسية، فما أدراك بأستاذ تحبه وتجله، وعندك له مصاحبة طويلة؟

الإنتقادات التي توجه للشيخ لو أنهم جاؤوا إليه وجلسوا إليه وسمعوا منه، وتلقوا منه مباشرة لتراجعو ، الطريقة الكركرية لكي تواجه هذه الانتقادات قررت أولا عدم الرد بطريقة مستفزة، وعدم التعصب ، وإنما تعطي مجالا لكل منتقد، وترد عليه بقال الله وقال رسوله، وقال العلماء. المهم أن كل فقير كركري ولله الحمد يعرف دليله، ويعرف حجته التي يواجه بها الناس، ويواجه بها كل انتقاد.

 

س/■  مؤخراً رأينا عبر منصات التواصل الاجتماعي صوراً لشيخ الطريقة الكركرية محمد فوزي الكركي وبجانبه مبالغ مالية او وهو في نزهة عبر يخث كبير أو في رحلات ترفيهية؟ المغاربة يتسألون من اين يأتي تمويل الطريقة ولماذا كل هذا التبدير؟

ج/ نعم، بالنسبة للأموال التي تجمع فالمعروف عندنا أن الطريقة الكركرية تمول نفسها بنفسها ولا تمولها أي جهة معنية كيفما كانت، لا من الداخل ولا من الخارج. يعني تعتمد على الصدقات التي يدفعها المريدون للزاوية الكركارية. وهذه الصدقات تذهب إلى مجموعة من المسائل، منها النفقة على الزاوية بحد ذاتها، إذ أن الزاوية فيها متجردين، يعني ناس يخدمون الزاوية بشكل دائم وعددهم تقريبا 30 شخص. موجودين في الزاوية ، 30 شخص بأكلهم وشربهم بفطورهم وغذائهم وعشائهم، يعني بفراشهم ونومهم. هذه الصدقات تذهب لهذه الأمور، أولا، الأمر الثاني الأموال التي يجمعها سيدي الشيخ من الفقراء، الشيخ كذلك يساهم فيها، يعطي من ماله ويضع المال فيها. هذا القسم الأول، القسم الثاني، الطريقة تقوم بإنشاء دور للأيتام ومراكز حفظ القرآن في إفريقيا مثل حفر الآبار، إلى غير ذلك، كلها من هذه التمويلات كذلك مسألة أخرى أن مثل هذه التمويلات تجمع في مناسبات معينة مثل عيد المولد النبوي وليلة 27 ليلة عاشوراء، والنصف من شعبان، هذه أربع ليالٍ وهي ليالٍ كبيرة عند الله سبحانه وتعالى فيتحرى فيها المريدون أن يدفعوا صدقات للزاوية والشيخ يجمعها وبها تصرف على الزاوية من أكلها، وضيافة الناس والمريدين، وإقامة الذكر والمجامع الأسبوعية. إلى غير ذلك.

فيما يخص الصور التي أثارت الجدل والزوبعة،

 أن يكون الشيخ في نزهة أو خارجًا مع أطفاله لا يمنعه أي أحد، هذا حقه يقوم بنزهة إما في المغرب أو خارج المغرب إلى غير ذلك.

مسألة اليخت، أو مسألة رحلات ترفيهية كبيرة، هناك، يعني الشيخ عندما يذهب مثلا إلى إلى فرنسا أو إلى السعودية أو إلى أي بلد من البلدان، يكون هناك فقراء يفرحون بقدوم شيخهم، فيقومون باكرامه وحسن ضيافته، فيكترن له مثلا يخت لساعة أو ساعتين مثلا، وهو مبلغ زهيد لمدة معينة، ساعة أو ساعتين، والصورة المتداولة لسيدي الشيخ وهو متكئ هي في لحظة إفطار، مع الفقراء والمريدين على ما أظن في عمان أو السعودية، بعد يوم من الصيام اقترح المريدين على الشيخ الإفطار في يخت، وأخذوا صورًا، ليس هناك أي تبدير، وكل من يتحدث عن التبدير عليه أن يقوم بزيارة للزاوية ويرى بعينه .

 

س/■ ما تأثير طقوس الطريقة الكركرية على الامن الروحي لدي الفرد المغربي ؟

ج/ تأثير الطريقة الكركرية على الأمن الروحي، أن سيدي الشيخ، يلزم المريد أولا، بالإقرار ببيعة مولانا أمير المؤمنين سيدنا محمد السادس نصره الله. فبهذا يكون المريد قد ضمن استقرارا للمجتمع. ويزداد حبا، وتعلقا بالملكية المغربية.

الجانب الثاني أن المريد الكركري لا علاقة له بالسياسة أبدا، فلا يدخل في غمارها، ولا يدخل في صراعاتها، إلى غير ذلك،

 الأمر الثالث أن المريد يتفاعل مع كل ما هو اجتماعي لا غير، كما ذكرت لك في زلزال الحوز، كما أن الفقراء الكركريين بالرباط والدار البيضاء وطنجة ووجدة والعروي، تجدهم دائما يتوافدون على مراكز تحاقن الدم.

المريد أو الفقير بمجرد دخوله للطريقة الكركرية يجد نوعًا من الاستقرار النفسي والطمأنينة وتجده بعيدًا كل البعد عن أفكار التطرف والإرهاب. والتعصب لأنه كيف ما قلت لك ملتزم بمبدأ أن الإنسان يحتقر نفسه ويعظم غيره، لذلك نقول ان الطريقة الكركرية صمام أمان المجتمع المغربي ضد أفكار التطرف والإرهاب

 

س/■ ما هو المستوى الفكري و الاجتماعي لاتباع هذه الطريقة و ما هي فئاتهم العمرية ؟

ج/ بالنسبة للمستوى الفكري والاجتماعي لأتباع الطريقة الكركرية، فعندنا فقراء ومريدون في فئات مختلفة، هناك دكاترة وأطباء وممرضون وأساتذة في التعليم العالي والتعليم الثانوي ومدراء مدارس كذلك معنا مهندسون وفلاحون كبار، وكذلك موظفون في بعض الوزارات، بالخصوص وزارة العدل والاقتصاد، ومعنا أيضًا طلبة باحثين في الجامعات المغربية وخارجها، كذلك هناك مريدين خارج المغرب. وهناك شخصيات بارزة، مثلا في أمريكا عندنا رئيس شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة شيكاغو وكذلك معنا أساتذة في جامعات الشرق، ومحامون وقضاة.

 

س/■ هل لهذه الطريقة امتدادات أخرى خارج المغرب؟

ج/ الحمد لله من كرم الله تعالى على الطريقة، جعل الله لها امتدادات خارج المغرب، فمثلا في فرنسا هناك ثلاث زوايا، عندما أقول زوايا أنا أتحدث عن مجالس الذكر، كذلك عندنا في بلجيكا، في هولندا، وألمانيا وإسبانيا، في أمريكا وكندا، أما فيما يتعلق بقارة إفريقيا، ستجد كل دولة وكل مدينة، الا وفيها مريد أو مريدة. حتى كذلك في الخليج، الإمارات، قطر، عمان، الكويت، البحرين، والأردن. كلها فيها فقراء للطريقة الكركرية، ناهيك عن كوت ديفوار والنيجر والسنغال وموريتانيا، كلهم كذلك فيها فقراء، وهذه من دلالات وعلامات قبول الطريقة عند الله أن بدأت بالشيخ لوحده في أول طريقه، في 2007، واليوم يقدر مريدوها في العالم كله، بنحو مليوني مريد.

س/■ هل هناك منهجية يعتمدها شيخ الطريقة الكركرية في تربية مريديه؟

ج/ الشيخ مجدد في التصوف،
بماذا؟ نجيب :لأن الشيخ منح للتصوف رؤية جديدة في تربية المريدين.
وهذا المنهج يبتدئ بالتحلية والتخلية. فالفقير إنما يدخل الطريقة في أول وهلة إلا ويرى برهان شيخه في نفسه، بمعنى أنه يرى ذاك النور الذي تحدث عنه الشيخ في قصائده وكتبه وقال انه هو برهانه، ولا يبقى فقط عند الشيخ، هو الذي يقول أن هناك نور الله، فالمريد عند دخول الطريقة يذوق من سر الشيخ الذي هو رؤية النور، وقد قيل لا شيخ الا من يجود بسره.

الفقير عندما يرى هذا النور، ويراه عيانا بعينيه، يعني ليس بمادة ملموسة وليس بشيء محسوس بل هو أمر غيبي، ولكن يقذف في قلب المريد، فيراه بعينيه يشعر براحة وطمأنينة تتملكه في كل جوارحه، ويذوق معنى المعرفة والسر العرفاني، فيصير بالتحقق عارفا، وذلك الأصول التي وضعها الشيخ في الطريقة، البيعة، الورد، ذكر الإسم ، المرقعة، الخلوة، السياحة، الحضرة.
فهذه سبعة أصول جعلها الشيخ منهاجا لضبط سلوك الفقير، وكيف يصل به إلى الله سبحانه وتعالى، والحمد لله هذا المنهج أعطى ثماره بأن تجد في الطريقة أن الفقير سواء كان عاميا أميا لا يقرء ولا يكتب، أو كان دكتورا باحثا كبيرا إلا ويفهم ويسلك بهذا المنهج، بل ويجده سهلا إلى معرفة الله سبحانه وتعالى.
فقد تجد الأمي يعني الضعيف في الدراسة، تجده يكتب الشعر و يضع بعض الحكم، ويفهم سور القرآن بهذا المنهج، بهذه التربية، إذا، فأثر هذا النور وأثر تربية الشيخ في نفس المريد، هو أثر ملموس، تجده عند كل فقير.
اليوم نجد أنه ما شاء الله الشيخ سيدي محمد فوزي الكركري عنده 12 مؤلفا كلها إما تجدها في العقيدة كمثل القصيدة التي تكلم فيها سيدي الشيخ عن العقيدة الأشعرية، وكيف قسمها الشيخ، ثم قد تجدها مثلا في المسائل الشرعية، مثلاً الحضرة من خلال الشريعة في كتاب الكواكب الدرية في الأصول النورانية، كذلك المؤلفات في المعارف الذوقية، و التفسير ككتاب تفسير سورة الإنسان. فكل هذا يعني منهج أخذ الشيخ به. يسلكه المريد إلى حضرة الله سبحانه وتعالى.

 

حوار من اعداد الصحفي اوسار احمد

في ختام هذا الحوار، نجدد شكرنا وتقديرنا لوقت الاستاذ وليد الايوبي وسعة صدره في التحدث عن الطريقة الكركرية بكل وضوح وصدق. من خلال هذا الحوار، تمكنا من الوصول إلى رؤى عميقة حول هذه الطائفة وفهم أعمق لقيمها ومبادئها. نأمل أن يكون هذا النقاش البناء قد أسهم في تقريب وجهات النظر وتوضيح الرؤى حول الطريقة الكركرية.