الصين تحصد المزيد من صفقات مشروع القطار الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش

في تطور لافت يعكس التعاون المتنامي بين المغرب والصين في قطاع البنية التحتية، حصلت الشركة الصينية China Gezhouba على صفقة تنفيذ أعمال الهندسة المدنية للجزء التاسع من مشروع القطار الفائق السرعة الذي يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش. وبلغت قيمة العقد 2.3 مليون درهم.

ويتضمن الشطر التاسع من المشروع إنشاء العديد من الجسور التي تمتد على المسار بين القنيطرة والدار البيضاء، ما يعكس حجم العمل الهندسي الكبير المخصص لهذا الشطر.

الحضور الصيني المهيمن

تأتي هذه الصفقة ضمن سلسلة من العقود التي أبرمتها المغرب مع شركات صينية ودولية، إذ باتت الشركات الصينية تستحوذ على الجزء الأكبر من أشطر مشروع الخط الفائق السرعة.

  • الشطر الأول: فازت به شركة CREC 4 الصينية، ويغطي المقطع بين سيدي إيشو والرباط، بتكلفة بلغت 3.4 مليار درهم.
  • الشطر الثاني: أُسند لشركة Shandong Hi-Speed Engineering Construction الصينية، ويشمل تمديد الخط بين الرباط أكدال وزناتة، بتكلفة 4 مليارات درهم.
  • الشطر الخامس: حصلت عليه شركة CRCC 20 الصينية، لتمديد الخط بين سطات وبنجرير، بقيمة 1.8 مليار درهم.
  • الشطر العاشر: أُسند لشركة COVEC الصينية، لتعزيز دور الصين في المشروع.

دور الشركات الوطنية والدولية

لم يقتصر المشروع على الشركات الصينية فقط، إذ سجلت الشركات المغربية والدولية حضورًا لافتًا في بعض الأشطر الأخرى:

  • الشطر الثالث: فازت به شركة GTR الفرنسية، وشمل مقطعًا بين التفاف الدار البيضاء وبرشيد، بتكلفة 2.15 مليار درهم.
  • الشطر الرابع: تولته شركة TGCC المغربية، لإنجاز المقطع بين برشيد وسطات بقيمة 2.8 مليار درهم.
  • الشطر السادس: حصلت عليه شركة Jet Contractors المغربية، بقيمة 2.1 مليار درهم.
  • الشطر السابع: أُسند لشركة Mojazine المغربية، بتكلفة 2 مليار درهم.

انتظار الإعلان عن الشطر الثامن

مع اكتمال تسليم معظم الأشطر، يبقى الشطر الثامن الوحيد قيد الانتظار، حيث من المرتقب أن تُعلن الشركة الفائزة به خلال الأيام المقبلة، ما يُقرب المشروع خطوة إضافية نحو اكتماله.

طموح مغربي متزايد

يأتي هذا المشروع كجزء من رؤية المغرب لتعزيز شبكة النقل والبنية التحتية في البلاد، مع تركيز خاص على المشاريع الطموحة التي تعزز موقع المملكة كحلقة وصل إقليمية ودولية.




شاهد أيضا