تافراوت : مبادرة فريدة من أعضاء جماعة أملن

في مبادرة فريدة على مستوى اقليم تيزنيت، وفي جماعة نائية بالاقليم ، دأبت جماعة أملن خلال هذه الولاية على عقد دوراتها الجماعية متنقلة بين مختلف الدواوير التابعة للجماعة وذلك من اجل تقريب الإدارة للساكنة ومشاركتها في الدورات و الحضور للنقاش ومتابعة الاوراش ….

هذا حيث عقد المجلس الجماعي لأملن يوم السبت 07 أكتوبر 2023، اجتماعا في إطار الدورة العادية لشهر أكتوبر، بدوار توريرت ايت امزيل، برئاسة عبد الرحمان حجي، رئيس المجلس الجماعي، وبحضور قائد قيادة املن، و أعضاء المجلس، و محمد ادحامد ممثل جمعية الهجرة والتنمية.

وقبل بداية اشغال الدورة، دعا رئيس المجلس الجماعي الأعضاء والحضور الى الوقوف لقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الزلزال الذي عرفته عدد من المناطق ببلادنا، كما نوه عقب ذلك بالإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها، بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، و بالعمل الذي قامت به كافة المكونات في المناطق المتضررة، وبالحس التضامني العالي للمغاربة مع ساكنة هذه المناطق خلال هذه الفترة الصعبة.

من جهة أخرى، تقدم رئيس المجلس بالشكر الجزيل لجمعية توريرت ايت امزيل للتنمية و الثقافة و التعاون في شخص رئيسها محمد اوعال و كافة أعضاء الجمعية، على تعاونهم في تنظيم هذه الدورة بدوار توريرت ايت امزيل، و على حسن استقبالهم، مؤكدا ان المجلس الجماعي يسعى جاهدا للقرب من الساكنة، و الانصات اليهم، و كذا تقريب هذه الدورات الى ساكنة الدواوير.

وقدم رئيس المجلس، في بداية اشغال هذه الدورة عرضا مفصلا حول اهم الأنشطة التي ميزت بين دورتي ماي و اكتوبر، قبل ان يعطي الكلمة الحسين الحسيني نائب رئيس المجلس لإحاطة المجلس علما بأهم المواضيع التي يتولى تتبعها الى جانب اتحاد الجمعيات التنموية لأملن و المرتبطة بالتحديد الإداري للملك الغابوي، وعملية التحفيظ الجماعي.

عقب ذلك تدارس المجلس و صوت بإجماع اعضاءه الحاضرين على ميزانية الجماعة للسنة المالية 2024، و ذلك بعد الاستماع الى تقرير لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة، و عرض مفصل ل محمد اكزول المكلف بإعداد الميزانية.

و فيما يتعلق بالنقطة الثانية المتعلقة بالتداول حول مواكبة الجمعيات التنموية الراغبة لإعداد” برنامج تنمية الدوار”، حيث استمع أعضاء المجلس الى عرض قدمه رشيد امكيوض، مدير المصالح الجماعية، حول الهدف من هذا المشروع، و الذي يهم مواكبة الجماعة للجمعيات التنموية حول كيفية اجرأة هذا المشروع، و الهدف منه، و منهجية الاشتغال التي سينهجها فريق التنشيط بالجماعة المكلف بالجانب التقني لتأطير هذه العملية.

كما تداول المجلس ووافق على الخطة المحلية للشباب بأملن 2023-2027، و التي قدمها السيد محمد ادحامد ممثل جمعية الهجرة و التنمية، حيث تم اعدادها بمواكبة من منظمة الهجرة والتنمية والتي تندرج في اطار مشروع “ديناميات مواطنة” الممول من طرف مؤسسة فرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية، وهي ثمرة مسلسل تشاركي وتشاوري شاركت فيه جماعة أملن باعتبارها صاحبة الخطة بمعية مجموعة من شباب وشابات الجماعة وبتأطير من منظمة الهجرة والتنمية على امتداد سنة 2023.

كما وافق المجلس الجماعي بإجماع اعضاءه الحاضرين، على سبع اتفاقيات للشراكة تهم الأولى:

احداث منظومة الصحة الجماعاتية في مجال صحة الام و الطفل على مستوى دائرة تافراوت في اطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المندرج ضمن (البرنامج الرابع)..

الاتفاقية الثانية المتعلقة بحماية المحاصيل الزراعية من الخنزير البري…..

الاتفاقية الثالثة التي تهدف الى تمويل انجاز اشغال تقوية الطريق الإقليمية 1925 الرابطة بين مركز الجماعة ودوار دوسلوكدم، وبناء 5 منشآت فنية بها، وذلك من اجل تعزيز النيات التحتية الطرقية بالمنطقة، وتحقيق جاذبية الجماعة…..

الاتفاقية الرابعة تهم تهيئة المسالك الطرقية المؤدية الى دواوير اسكين، تمالوكت، والموضع ايت اوسيم…..

الاتفاقية الخامسة التي تهم تزويد دواوير: تيزرت، تنفيط، اسكين وتمالوكت بالماء الصالح للشرب….

الاتفاقية السادسة و السابعة على التوالي بتهيئة و تأهيل دوار تشكشت و تشجيع الأنشطة الرياضية و الثقافية و الفنية بالمدرسة الجماعاتية مع جمعية انموكار واملن للثقافة و الفن.

وصوت المجلس بالموافقة على رفع ملتمس الى الجهات الوصية لبناء مقر ” دار المتعاون(ة) ” بمركز جماعة املن، و ذلك انسجاما مع الرؤية الاستراتيجية للمجلس الجماعي، و تفعيلا لألية المحلية للتنشيط الاقتصادي، و كذا المجهودات التي تقوم بها جماعة املن من اجل التأهيل المجالي للمنطقة، وتطوير المواقع السياحية بتراب الجماعة، والدفع بالعمل التعاوني وتشجيع الترويج للمنتوجات المحلية، حيث تعمل الى جانب عدد من الشركاء على مشاريع مهيكلة تدفع بالقطاعين الفلاحي و السياحي الى الامام، و تعمل على توفير موارد دخل قارة لفائدة الساكنة القاطنة.

ووافق المجلس الجماعي أيضا على قبول هبة عبارة عن دراجتين ناريتين ثلاثية العجلات بأملن، قصد استغلالها في الأنشطة التي تقوم بها جماعة املن في مجال حماية البيئة…..