مولاي حفيظ العلمي يشتري حصص لشركات مغربية لسوسيتيه جنرال مقابل 745 مليون يورو

توصل بنك «سوسيتيه جنرال» إلى اتفاق لبيع جزء كبير من أعماله في المغرب إلى مجموعة «سهام» في صفقة بقيمة 745 مليون يورو (798 مليون دولار)، مما يسرع خطة الرئيس التنفيذي سلافومير كروبا لجعل العمل أكثر انسيابية في المصرف الفرنسي.

ووفق بيان البنك اليوم الجمعة، فإن البنك اتفق على بيع حصته في بنك «سوسيتيه جنرال المغرب» والشركات التابعة له وحصصه في شركة التأمين «لا ماروكين في». وقال البنك إن نتائج أعماله خلال الربع الأول من العام الجاري ستتأثر سلباً محاسبياً من هذه الصفقة بـ 75 مليون يورو، مشيرًا إلى أنه سيشطب ملياري يورو من صافي القيمة الدفترية للأنشطة التي سيتخارج منها في روسيا، علاوة على بند استثنائي غير نقدي بقيمة 1.1 مليار يورو يرتبط بعكس احتياطي التحويل في قائمة الدخل الخاصة بالمجموعة. وأضاف أن التخارج سيؤثر سلبًا بمقدار 20 نقطة أساس على معامل كفاية رأس المال الأساسي للبنك (CET1 ratio).

وتعد هذه الخطوة الثانية من جهة التخارج للبنك الفرنسي خلال الأسبوع، بعدما أعلن هذا الأسبوع عن توقيعه اتفاقاً على بيع كامل حصته في بنك «روسبنك» الروسي وأفرع التأمين الروسية التابعة له إلى شركة «إنترروس كابيتال» التي يملكها رجل الأعمال فلاديمير بوتانين.

وكان الرئيس التنفيذي للبنك الفرنسي تعهد بخفض النفقات بقيمة 1.7 مليار يورو بحلول 2026، ونسبة التكلفة إلى الدخل في البنك إلى أقل من 60%، للمساعدة في دعم قوة رأس المال. وأدت استراتيجيته التي أعلن عنها في سبتمبر، إلى عمليات بيع للسهم في ذلك الوقت، لأنه تخلى أيضاً عن أهداف الربحية والنمو وتوزيعات الأرباح التي وضعها سلفه فريدريك أوديا.




شاهد أيضا