في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 أبريل 2024:

راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية (الصحراء المغربية)

أعيد انتخاب راشيد الطالبي العلمي، رئيسا لمجلس النواب، بالأغلبية المطلقة، لما تبقى من الفترة التشريعية المواكبة للولاية الحكومية الحالية الممتدة إلى سنة 2026. وأعلن مولاي حمدي ولد الرشيد، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الذي ترأس جلسة التصويت، أمس الجمعة بالرباط، عن فوز الطالبي العلمي بالأغلبية المطلقة متقدما على منافسة عبد الله بوانو، مرشح مجموعة العدالة والتنمية، بـ241 صوتا، إذ حصل راشيد الطالبي العلمي على 264 صوتا، مقابل حصول عبد الله بوانو على 23 صوتا. وحظي راشيد الطالبي العلمي بدعم نواب فرق التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والفريق الاستقلالى للوحدة والتعادلية، والفريق الدستوري، المشكلين لتحالف أحزاب الأغلبية الحكومية، إضافة إلى برلمانيين آخرين لا منتمين، في الوقت الذي لم تدعم فرق المعارضة عبد الله بوانو، حيث اختارت الامتناع عن التصويت.

الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تنفي أي زيادة في أسعار المشروبات (الصحراء المغربية)

قال نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، إن الجامعة لم تتخذ أي قرار بفرض زيادة على أسعار المشروبات بعد عيد الفطر، خلافا لما تم تداوله حول نية المهنيين التفاوض بشأن رفع الأسعار، مؤكدا أن قطاع المقاهي والمطاعم يخضع لقانون حماية حرية الأسعار والمنافسة، مما يمنع منعا كليا تحديد الأسعار. وكشف الحراق، في تصريح للجريدة، أن ارتفاع سعر البن دفع بعض المهنيين للتفكير في فرض زيادات على أسعار المشروبات بشكل فردي. وتابع المتحدث أن “رفع الأسعار بمقدار درهم أو اثنين لن يكون كافيا بأي حال من الأحوال لتعويض الخسائر التي تكبدها مهنيو القطاع، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر منها البلاد والمتسمة بارتفاع معدلات التضخم وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين، وكذلك انعكاساتها على القطاع السياحي بشكل عام وقطاع المقاهي والمطاعم بشكل خاص”.

مفاجآت في مكتب مجلس النواب (الصباح)

تعد محطة تجديد هياكل مجلس النواب، من أبرز المحطات التي ستبصم بداية الدورة البرلمانية الربيعية، وهي الدورة التي تتميز بمنافسة شرسة من لدن أعضاء الفرق النيابية، من أجل حجز مقعد في مكتب وهياكل مجلس النواب. وإذا كانت خمسة فرق حافظت على رؤسائها، فإن فريقين كبيرين مازال الغموض يكتنف مصيرهما، ما قد ينذر بمفاجآت اللحظات الأخيرة، ويطيح باسمين بارزين واحد منهما جمد، من تلقاء نفسه، عضويته من رئاسة الفريق النيابي الذي كان يرأسه، بسبب متاعب قضائية. وبات مؤكدا أن لجنة العدل والتشريع التي كانت في حوزة الفريق الحركي، ستعود إلى الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية في شخص سعيد باعزيز، بعدما فقد حزب “الوردة” كل آماله في الدخول إلى الحكومة.

أعلاف مشبوهة تستنفر أسواق الأضاحي (الصباح)

حملت الحكومة مستغلي بعض المؤسسات والمقاولات العاملة في مجال علف الحيوانات، خاصة في أسواق الأضاحي، مسؤولية عدم اتخاذ الاحتياطات التي تروم منع استعمال مواد مشبوهة بتجنب الإعلان عنها في العنونة المثبتة على الأكياس وتحديد مكونات المواد المركبة والهوامش المسموح بها. وتسارع وزارتا الداخلية والفلاحة، الزمن من أجل التأكد من أن المواد المعدة لعلف المواشي، وعموم الحيوانات التي يتم تسويقها، لا تشكل خطرا على الصحة، ولا ينتج عن استهلاكها أي تغيير ضار في المنتجات ذات الأصل الحيواني المستهلكة من قبل الإنسان، وأن لا خطر فيها، اعتبارا للمعايير الدولية المعمول بها في المجال. واعتمدت الحكومة، في آخر اجتماع لمجلسها، مرسوما خاصا يتعلق بجودة المواد المعدة لعلف الحيوانات المنتجة للمواد الغذائية وسلامتها الصحية وعنونتها.

مخاض تخليق العمل الحزبي.. ولادة سياسية جديدة (الأحداث المغربية)

يحتاج الحقل الحزبي اليوم، أكثر من أي وقت مضى، لمرحلة انتقالية إصلاحية، تشتغل بمنطق تقوية الأحزاب السياسية نفسها، ومن مداخل هذا الإصلاح إقرار مدونة للأخلاقيات السياسية، تمثل مرجعية قيمية منظمة للسلوك الحزبي والسياسي. واعتبر رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، أن “وضع السياسي والسياسة يبعث على الأسى والأسف، وسيؤدي في آخر المطاف إلى مزيد من العزوف عن الشأن السياسي، ويرسخ التمثلات التي ترسخت لدى المواطنين تجاه الفعل السياسي والعاملين فيه”. وأضاف الجامعي، في مقابلة مع اليومية، أن “التطهير الذي تقوم به الدولة لردع نصابي السياسة رغم أهميته، فهو غير كاف، إذا لم يكن مقرونا بحرص الأحزاب على نظافة بيتها”، مشيرا إلى أن “الأحزاب اليوم تدفع ثمن هرولتها وراء ربح المقاعد وتغاضيها عن الكيف والمضمون”.

النقل عبر التطبيقات الذكية في البرلمان (الأحداث المغربية)

طالبت فرق برلمانية وزير الداخلية بالتدخل والكشف عن الإجراءات الكفيلة بتقنين خدمة النقل عبر التطبيقات الذكية وجعلها تحت وصاية الجهات الوصية، خاصة بعد تسجيل سلسلة من الاعتداءات ضد سائقي سيارات النقل عبر هذه الخدمة الجديدة، وهو نشاط غير مرخص من لدن بعض سائقي سيارات الأجرة من النوع الصغير والكبير، خاصة في العاصمة الاقتصادية. وتزايدت مطالب المهنيين بإجراءات على أرض الواقع للحد من هذه الوضعية، إذ سبق للنقابة الديمقراطية للنقل أن طالبت بتقنين النقل عبر التطبيقات من خلال قيامها بعدة مراسلات إلى الجهات المختصة، بالإضافة إلى وضع مسودة مشروع قانون تنظيم النقل مقابل أجر عبر استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لدى وزير النقل واللوجيستيك، وذلك حسبما صرح به كاتبها العام سمير فرابي، لموقع الجريدة.

احتقان بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (الأخبار)

يعرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) احتقانا غير مسبوق، بعد إعلان المستخدمين عن خوض إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الثلاثاء إلى غاية يوم الخميس المقبل، وذلك للمطالبة بإخراج النظام الأساسي المصادق عليه من طرف المجلس الإداري للصندوق. وأشار بلاغ للنقابة الوطنية لمستخدمي الصندوق، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن دمج أنظمة التأمين الإجباري عن المرض “ترتب عنه وضع يكتنفه الغموض بخصوص مصير مستخدمي صندوق (كنوبس)”، مؤكدة أن مستخدمي الصندوق يتشبثون بالقانون الأساسي الجديد، قبل الشروع في “عملية الترحيل القسري للموارد البشرية إلى صندوق الضمان الاجتماعي كـ”خيار حكومي ارتأت فيه الجهات الرسمية حلا لمعضلات تدبير وتمويل التأمين الإجباري عن المرض”.

الحكومة والنقابات تتدارسان الزيادة في الأجور (الأخبار)

شرعت الحكومة في عقد اجتماعات اللجان الحكومية مع المركزيات النقابية، حيث كشفت مصادر نقابية أن الاجتماعات المنعقدة منذ الثلاثاء الماضي، كانت على التوالي مع ممثلي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن تتلوها، بعد غد الاثنين، اجتماعات مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وأوضحت أن هذه الاجتماعات كانت مناسبة للتطرق لمجموعة من المواضيع على رأس الأولويات، كما تم تحديدها في اللجنة العليا للحوار الاجتماعي التي يترأسها رئيس الحكومة، وهي المتعلقة بتحسين الدخل في القطاعين الخاص والعام، “تماشيا مع رغبة الحكومة في التجاوب مع المطالب المشروعة للشغيلة”، بالإضافة إلى “إصلاح أنظمة التقاعد، من أجل الحفاظ على حقوق المتقاعدين وتشريعات العمل، بدءا بالقانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب مع صون حرية العمل، إضافة إلى الحوارات القطاعية”.

الغلوسي يدعو لإيقاف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين المتابعين (المساء)

طالب محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، بوقف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين المتابعين قضائيا. وكتب الغلوسي، المحامي بهيئة مراكش في تدوينة بموقع فايسبوك، “بمناسبة افتتاح الدورة الثانية للبرلمان طبقا للفصلين 62 و65 من الدستور، نجدد مطالبنا للبرلمان والأحزاب السياسية بإيقاف صرف أجور وتعويضات البرلمانيين المتابعين قضائيا من أجل اختلاس وتبديد المال العام والرشوة وكل التهم المشينة والماسة بالثقة العامة”. وتابع الغلوسي أن “استمرارهم (البرلمانيون) في تقاضي تلك الأجور والتعويضات يشكل خرقا للقواعد الأخلاقية والقانونية المتعلقة بتدبير المرافق العمومية ويشكل جريمة تبديد واختلاس المال العام”.

توقيف فرنسي مطلوب لدى السلطات القضائية لبلاده (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 35 سنة، وذلك لكونه يشكل موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض صادرة عن السلطات القضائية الفرنسية في قضايا تتعلق بالقتل العمد والترويج الدولي للمخدرات. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف الأجنبي المشتبه فيه بعدما أظهرت عملية تنقيطه بقواعد معطيات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “إنتربول” أنه يشكل موضوع نشرة حمراء، صادرة بناء على طلب من السلطات القضائية الفرنسية، لتنفيذ عقوبات سجنية بعد تورطه في ترويج مخدر الكوكايين والمشاركة في جريمة قتل في إطار تصفية الحسابات بين عصابات ترويج المخدرات بفرنسا.

“المجلس الاقتصادي” يتعقب مخاطر النفايات الكهربائية والإلكترونية بالمغرب (رسالة الأمة)

أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي استشارة مواطنة عبر منصته الرقمية التشاركية (أشارك)، بهدف استقاء تمثلات المواطنات والمواطنين وآرائهم ومقترحاتهم بخصوص “تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية” (أجهزة قديمة معطلة أجهزة منتهية الصلاحية). ولهذه الغاية، وضع المجلس استبيانا يحتوى على مجموعة من الأسئلة حول كيفية تعامل المواطنين مع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عندما تتوقف عن الاشتغال وطرق استغلال الأجهزة التي انتهت صلاحيتها، وكذلك حول الصعوبات التي تعيق إعادة تدوير هذه النفايات. وحسب ما جاء في تقديم الاستشارة، فإن نفايات هذه الأجهزة، التي يتنامي حجمها بشكل كبير، تنطوي على مخاطر تتهدد البيئة والصحة العامة، إلا أنها تعد أيضا مصدرا غنيا للمواد التي يمكن استعادتها وإعادة تدويرها محليا، بما يخدم الاقتصاد والتنمية المستدامة.

باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني (رسالة الأمة)

تمت ترقية الفنان المغربي ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، المهدي قطبي، من قبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني، أحد أرفع الأوسمة الممنوحة من طرف الجمهورية الفرنسية، وذلك خلال حفل أقيم بقصر الإليزيه. وفي معرض كلمة توجه من خلالها إلى صاحب هذا الاستحقاق، أكد الرئيس الفرنسي أن المهدي قطبي هو “فنان استثنائي” و”منشئ للجسور بين البلدان والناس”. وأضاف الرئيس الفرنسي أن “قطبي هو أحد متعهدي الفنون والمواهب”. وبهذه المناسبة، أكد قطبي في تصريح صحفي، أن هذا الاستحقاق تكريم للعمل الجماعي الرائع المنجز من قبل المؤسسة الوطنية للمتاحف التي تمكنت، خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من إنجاز معارض وطنية ودولية كبرى غير مسبوقة، إلى جانب مساهمتها في الحفاظ على تراثنا الغني متعدد الثقافات والتعريف به عبر العالم.

غاز .. “شاريوت” تعلن استكمال اتفاقيات الشراكة مع مجموعة “إنرجيان” (لوماتان)

أعلنت الشركة البريطانية “شاريوت ليمتد”، في بلاغ صحفي، عن استكمال اتفاقيات الشراكة مع مجموعة “إنرجيان”، بعد الحصول على جميع الموافقات الحكومية والتنظيمية اللازمة من المغرب، كما تم الكشف عنه في 7 دجنبر 2024. وتمتلك شركة “إنرجيان” حاليا 45 و37.5 في المئة على التوالي، من الحصص في تراخيص “ليكسوس” و”ريسانا” البحرية، قبالة الساحل المغربي. أما بالنسبة لشركة شاريوت فتحتفظ بنسبتي 30 و37.5 في المئة من المصلحة في هذه التراخيص، فيما يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصة 25 بالمئة في كل منهما. بالإضافة إلى ذلك، كشفت شركة “شاريوت” أنها تلقت دفعة مقدمة قدرها 10 ملايين دولار من شركة “إنرجيان