امطار عاصفية وسيول تضرب دول الخليج تخلف خسائر مادية كبيرة وضحايا

 

واجهت دول خليجية،أمس الثلاثاء 16 أبريل 2024، طقساً سيئاً، جراء أمطار عاصفية وسيول، خلفت في سلطنة عُمان 18 وفاة، وغرق شوارع وتعليق الدراسة والعمل حضورياً بالمؤسسات وإلغاء رحلات، وذلك بحسب مصادر رسمية وإعلامية في سلطنة عمان، والإمارات وقطر، والبحرين.

في سلطنة عمان، قررت السلطات “استمرار تعليق العمل في المدارس وتحويل الدراسة عن بُعد في كافة المدارس في جميع المحافظات (11 محافظة) باستثناء محافظتي: ظفار والوسطى، ليوم غدٍ الأربعاء، نظراً لاستمرار تأثر أجواء سلطنة عُمان بالمنخفض الجوي (المطير المستمرة لليوم الثالث)”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد.

كما أوضحت الوكالة أن “قطاع البحث والإنقاذ (رسمي) عثر على شخصين من المفقودين الأربعة يوم الإثنين، أحدهما بصحة جيدة، والآخر طفل رضيع وهو مفارق للحياة بولاية المضيبي (شمال)، ليرتفع عدد الوفيات إلى 18 وفاة، وما زال البحث جارياً عن المفقودَين الآخرَين”.

وكانت سلطنة عمان، أعلنت الإثنين، ارتفاع الوفيات إلى 16 شخصاً جراء تداعيات المنخفض، غداة أول يوم لتلك الأجواء الممطرة الغزيرة التي أسفرت عن وفاة 12 بينهم طلاب مدارس.

كما تشهد الإمارات تساقط أمطار غزيرة، الثلاثاء، جراء منخفض جوي يؤثر في مختلف أنحاء البلاد، لا سيما في دبي، وفق صور نقلتها صحيفة البيان المحلية عبر حسابها بمنصة إكس، وكذلك مقاطع فيديو متداولة بالمنصة ذاتها.

وأعلنت “فلاي دبي” الإماراتية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد (وام) أن “الظروف الجوية المتقلبة التي شهدتها الدولة اليوم، أثرت على جدول رحلاتها في مطار دبي الدولي، وأنها ألغت بعض الرحلات نتيجة لذلك، في حين تم تأخير عدد من الرحلات الأخرى”.

و”نظراً للأحوال الجوية وتقلبات الطقس”، أعلن اتحاد الإمارات لكرة القدم في بيان “تأجيل جميع المباريات المحلية المقررة اليوم الثلاثاء”.

من جانبها، دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث (رسمية)، إلى “البقاء في المنازل أثناء الحالة الجوية وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة القصوى”، وفق ما نقلته “وام”.

وقال المركز الوطني للأرصاد بالإمارات إن “البلاد ستشهد سقوط أمطار مختلفة الغزارة مع برق ورعد واحتمال سقوط البرَد على بعض المناطق”، دون تحديدها.

قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء القطري، الثلاثاء “اعتماد العمل عن بعد اليوم لكافة الموظفين نظراً للحالة الجوية الاستثنائية”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية القطرية من “أمطار رعدية ورياح قوية مع رؤية أفقية متدنية أحياناً على الساحل، ومن أمطار رعدية ورياح قوية مع أمواج مرتفعة في عرض البحر”، وفق المصدر ذاته.

وكانت وزارة التربية والتعليم القطرية، قررت الإثنين، في بيان أن “يكون التعليم الثلاثاء، عن بُعد في جميع مدارس الدولة في ضوء التحديثات الصادرة من إدارة الأرصاد الجوية حرصاً على سلامة الطلبة”.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، الثلاثاء، قام وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات بجولات تفقدية لعدد من مناطق مملكة البحرين لمتابعة جهود فرق الطوارئ للتعامل مع موجات الأمطار، وشفط تجمعات مياه الأمطار.

ونقلت صحيفة الأيام البحرينية صوراً تظهر أمطاراً غزيرة غمرت شوارع وجهود السلطات المحلية في مواجهتها، دون أن تحدد مكانها.

وذكرت أن موجة ثانية من الأمطار المتوسطة والغزيرة مصحوبة بهبات رياح شديدة تشهدها اليوم بمناطق مختلفة بالمملكة، وذلك بعد الموجة الأولى مساء الإثنين.

ومساء الإثنين، أعلنت وزارة التربية والتعليم البحرينية، في بيان، تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي ورياض الأطفال والحضانات، اليوم الثلاثاء “كإجراء احترازي لضمان أمن وسلامة الطلبة في ظلّ اشتداد هطول الأمطار الغزيرة”.




شاهد أيضا