مكناس .. “الكيف” حاضر بالملتقى الدولي للفلاحة لأول مرة

خصص الملتقى الدولي للفلاحة، المقام حاليا في مكناس خلال الأسبوع الجاري، رواقين لمنتجات القنب الهندي المغربي. وتتعلق هذه المنتجات بمكملات غذائية ومواد تجميل.

وتأتي هذه الخطوة بعد استكمال الترسانة القانونية الخاصة بتقنين القنب الهندي في يونيو 2022، وإنشاء الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي المحدثة وفقا للقانون رقم 13-21، المكلفة بـ”تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة وإنتاج وتصنيع وتحويل وتسويق وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجات القنب الهندي لأغراض طبية وصيدلية وصناعية”.

وعين محمد الكروج خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 19 أكتوبر 2023 مديرا عاما للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

وكشف مسؤول في الشركة في حديثه لـإحدد وسائل الاعلام، أن “تسويق المنتجات سيكون قريبا في الأسواق المغربية والدولية، ونحن في بداية تأسيس هذه الصناعة”.

وأضاف أن “هذه الصناعة سيكون لها آفاق عالية عالميا، لأن الطلب على المنتجات الطبيعية، خاصة المستخلصة من القنب الهندي، عال جدا. وفي رواقنا، يسألنا الزوار عن إمكانية شراء هذه المنتجات المعروضة”.

ولفت الانتباه إلى أن “إخراج هذه المنتجات إلى الوجود يمر عبر مسطرة دقيقة وصارمة”.

وفي هذا الصدد، قال مهدي حسون، مسؤول البحث والتطوير بشركة متخصصة في القنب الهندي، في تصريح ل “تيلكيل عربي” “منذ القدم كانت تستعمل منتجات القنب الهندي للشعر والبشرة، ولما جاء العلماء والمختبرات قاموا بتحليلاتهم، أكدت أن منتوجات القنب الهندي تساعد على تقوية الجسم، وخفظ الضغظ، وحماية الخلية من الأكسدة”.

وأوضح المتحدث ذاته، “لما نحصل على الزريعة بعد زراعتها وفق الشروط المنظمة قانونيا، يمكن إنتاج مواد تجميلية ومكملات غذائية في مختبر مرخص تحت مراقبة صارمة من المتدخلين في الموضوع”.

وأورد “تسويق هذه الصناعة على المستوى الدولي فيه فرص كبيرة، لأن القنب الهندي له قيمة كبيرة، وذو جودة، وسنكون حاضرين في تسويق هذه الصناعة على المستوى الدولي”.

وكل المنتجات تحمل رمز صنع بالمغرب، بعد القرار المشترك لوزيري الداخلية والصناعة الصادر يوم فاتح أبريل 2024 بالجريدة الرسمية.

الشركة التي عرضت منتوجاتها تعد حسب وثائق معروضة بالرواق، أول شركة فلاحية مغربية متخصصة في زراعة القنب القانوني، وتتعاون مع 22 تعاونية، وتمس 646 فلاحا، وتبلغ المساحة الإجمالية التي تستغلها عن طريق التعاونيات 520 هكتارا، ويبلغ عدد موظفيها 200 موظف.

للإشارة، أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، إلى غاية نهاية نونبر 2023 نحو 600 ترخيص، منها 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه.

أما التراخيص الـ 179 المتعلقة بأنشطة تحويل القنب الهندي همت 82 فاعلا، ويتعلق الأمر بـ 7 مؤسسات صيدلانية، و13 تعاونية، و45 شركة، و17 من الأشخاص الذاتيين.




شاهد أيضا