إدارة الملاحة الجوية الإسبانية : تعتمد رسميا خريطة المغرب التي تشمل الصحراء المغربية

احمد اوسار – القنيطرة

تشير خريطة التطبيق “ويب” المخصص لعمليات الطائرات بدون طيار إلى اعتماد الوكالة الإسبانية لإدارة الملاحة الجوية رسمًا يشمل الصحراء المغربية كجزء من المغرب. ويعتبر ذلك اعترافاً رسمياً بالحدود المغربية للصحراء، موافقاً على قرار مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي كحلاً واقعياً للقضية.

هذا التحول يتزامن مع محادثات تجري بين الحكومتين الإسبانية والمغربية حول نقل إدارة المجال الجوي للصحراء من جزر الكناري إلى المغرب. وتقترن حلولاً لهذا الملف بشروط مغربية تتعلق بفتح جمارك سبتة ومليلية المحتلتين.

بالنسبة للمغرب، يحمل هذا الملف أهمية كبيرة، حيث يمكن أن يتيح الاتفاق عليه مكاسب سياسية واقتصادية، خاصة بعد اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء وتأييدها لمبادرة الحكم الذاتي.

وتفيد خريطة منظمة الطيران المدني الدولي بأن إسبانيا تتحكم في سماء الصحراء المغربية من جزر الكناري، ويتم تشغيل منطقة معلومات الطيران هناك بتفويض من المنظمة نفسها.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر بأن المغرب يخطط لتقسيم مجاله الجوي إلى منطقتين، شمالية وجنوبية، بحيث يتولى المركز في الدار البيضاء المناطق الشمالية، بينما يتولى مركز أكادير المنطقة الجنوبية المكونة من الأقاليم الصحراوية بمجرد استلام إدارة المجال الجوي من إسبانيا.




شاهد أيضا