المغرب يتجاوز دول العالم ويصبح المورد الرئيسي للسوق الإسبانية

كشف تقرير حديث صادر عن كتابة الدولة للتجارة الإسبانية بأن المغرب هو المورد الرئيسي للسوق الإسبانية، حيث احتل المركز الأول إفريقيا و الثالث على مستوى دول العالم و خاصة من خارج دول الاتحاد الأوروبي التي تمون السوق الإسبانية.
وفي ذات السياق، أوضح التقرير أن التجارة الخارجية لإسبانيا مع المغرب سجلت رقما قياسيا خلال سنة 2023، حيث وصلت صادرات مدريد نحو الموانئ المغربية إلى رقم 11 مليار يورو و ربع المليار تقريبا.
وثمن ذات التقرير الإسباني قيمة الواردات من الرباط ببلوغها بالأرقام، قرابة 8 ملايير و نصف المليار يورو خلال الأشهر الـ11 الأولى من السنة المنصرمة، أي نمو بنسبة 2,9 في المائة.

و تفوقت الخضر والفواكه التي يصدرها المغرب على نظيرته تلك التي تصدرها فرنسا التي كانت تعتبر الأكثر تصديرا للسوق الإسبانية، حيث احتل المغرب المرتبة الأولى ضمن الموردين الرئيسيين للخضر والفواكه إلى إسبانيا من حيث القيمة، بمعدل صادرات وصل إلى 664 مليون أورو.

واعتبر العديد من المتخصصين في المجال الفلاحي، أن معظم ذلك يعتبر “تصديرا لمياه السقي” المغربية، في ظل ما تعانيه المملكة جراء تفاقم أزمة قلة التساقطات، ما انعكس سلبا على موجة الغلاء في الخضر والفواكه في الأسواق، رغم قرارات التقليل من التصدير.